١٢ محطة في حياة الراحل حمدي قنديل: طلبته نجلاء فتحي للزواج

01/11/2018

في أول ساعات الخميس 1/11/2018 رحل الإعلامي المصري حمدي قنديل بعد صراع مع المرض، وحمدي قنديل بالنسبة لجيل الشباب هو أيقونة إعلامية مهمة، ووجه معروف بسبب برامجه "رئيس التحرير" و"قلم رصاص" بخلاف إطلالاته المختلفة سواء كان على التلفزيون المصري أو على قناة دريم، أو ART أو القناة الليبية وقناة "دبي"، بالإضافة لعدد ضخم جدا من المقالات المهمة في تحليل الشأن السياسي والاجتماعي.. هذه هي أبرز محطات في حياة حمدي قنديل، كما رواها في كتابه "عشت مرتين" الصادر عن دار "الشروق":

1- ظل حمدي قنديل لسنوات طويلة ملاصقا للمطبخ السياسي المصري وقريبا من دوائر السلطة، منذ عهد الرئيس جمال عبدالناصر حتى نهاية حكم حسني مبارك.

2- هو صحفي مصري ولد في محافظة المنوفية سنة 1936، تخرج في كلية الطب ثم درس في قسم الصحافة بكلية الإعلام، بدأ عمله الفعل بالصحافة منذ كان طالبا في الجامعة، وقد اختير رئيسا لتحرير مجلة الكلية، قبل أن يلتحق في العام الأخير من الكلية بدار التحرير التي تصدر صحيفة "الجمهورية" الناطقة باسم ثورة يوليو وقتها، بمرتب 15 جنيها في الشهر.

3- سافر إلى دمشق أثناء الوحدة مع سوريا، حيث عمل في عدد من الصحف هناك، قبل أن ينتقل إلى بيروت حيث كان يحلم بالعمل هناك، في الوقت الذي كانت فيه بيروت قبلة النشر والصحافة العربية الحرة

4- حين أعلن الاتحاد القومي (في مصر وسوريا) عن أول انتخابات في ظل الوحدة بين البلدين، قرر ترشيح نفسه للتأكيد أن الوحدة حقيقة وليست مجرد شعار، وبعد تقديم الأوراق اتصل به ضابط مصري من مكتب الاتصال المصرى فى الداخلية السورية، وطلب منه الانسحاب من الانتخابات قائلا "إنت المصري الوحيد المرشح في سوريا، إذا فشلت في الانتخابات سيتم استغلال ذلك ضد الوحدة"

5 - يوم 5 يونيو 1967، وقبل دقائق من ضرب المطارات العسكرية المصرية، كان يتناول الإفطار مع الطيارين المصريين في مطار فايد العسكري، وحين بدأ القصف الإسرائيلي، رأى الطائرات تحترق على الأرض، وفي الطريق إلى القاهرة.. تكرر المشهد في المطارات العسكرية الثلاثة "أبو صوير"، "بلبيس" و"أنشاص".

6- كان حمدي قنديل هو المذيع الذي قدم أنور السادات في ستوديو 4 بالتلفزيون، لإذاعة نبأ وفاة جمال عبدالناصر في 28 سبمتبر 1970.

7 - أول زيجة له كانت من من زميلته مذيعة النشرة الفرنسية فى الإذاعة علية البرعى عام 1966، وتكليف الحفل فى فندق شبرد 240 جنيها.

8 - عندما علم أنيس منصور أنه مقبل على الزواج قال له: "إوعى تعملها يا حمدى، إنت طالع واللى طالع لازم يخفف الحمولة".

9- أجرى حوارا مع الكولونيل عساف ياجوري، أعلى رتبة بين الضباط الإسرائيليين الأسرى.

10- تعرف على نجلاء فتحي واقتربا من بعضهما البعض، وأقام في الإسكندرية أسبوعين خصيصا من أجلها، حيث كانت تقضي عطلتها هناك، وقال إنها كسرت في ذهنه صورة النجمة السينمائية التقليدية، ووجد أشياء كثيرة مشتركة بينهما، كما اعتادت هي على أن تتصل به يوميا بعد توصيل ابنتها إلى المدرسة، وفي إحدى هذه المكالمات قالت له "أنا هتجوزك النهاردة، هات الباسبور وتعالى"

11- حقق برنامجه "رئيس التحرير" الذي بدأ بثه عام 1998 نجاحا كبيرا حتى وصل وصلت مدة الإعلانات خلاله إلى 20 دقيقة، كما ارتفع سعرها 150%.

12- حرب العراق عام 2003، أوقفت برنامجه "رئيس التحرير" نهائيا

Comments: