فيديو.. أول نشرة أخبار يقرأها مذيع بالذكاء الاصطناعي: "معندوش إيقاع"

11/11/2018

اهتم العالم خلال اليومين الماضيين، بنشرة الأخبار التي جرى بثها على تلفزيون وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، الخميس الماضي، والتي قدمها لأول مرة مذيع تم تطويره بتقنيات الذكاء الاصطناعي، في نتاج لعمل مشترك بين "شينخوا" ومحرك البحث الصيني "Sogou".

ووفقا لـ"BBC" فإن مذيع الذكاء الاصطناعي بإمكانه قراءة الأخبار بنفس طريقة وتأثير المذيع البشري، وهو ما يثير مخاوف كبيرة لدى البشر في إمكانية أن يحل البشر الاصطناعيون مكانهم في أغلب الأعمال والوظائف، بما في ذلك الوظائف الإبداعية.

ويبدو مذيع الذكاء الاصطناعي كغيره من المذيعين البشر، يرتدي بدلة ويحمل نبرة صوت بشرية أيضا، حيث عملت التقنيات على توليف صوته وحركات الشفاه وحركاته التفاعلية أثناء قراءة الأخبار، وقد استهل نشرة الأخبار التي قرأها الخميس الماضي "Hello, you are watching English news programme (مرحبا، أنتم تشاهدون الآن نشرة الأخبار باللغة الإنجليزية"، بينما كتبت "شينخوا" أسفل الشاشة تعريفا بالمذيع على أنه "مذيع الذكاء الاصطناعي للغة الإنجليزية".

وأضاف مذيع الذكاء الاصطناعي في نشرته "سأعمل من دون تعب لإبلاغكم أولا بأول بالأخبار، فالنصوص تُكتب بداخل النظام الخاص بي بشكل متواصل".

وقالت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، إن المذيع الاصطناعي يمكن أن يعمل على مدار الـ 24 ساعة عبر موقعها الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، وأنه سيقلل بالتأكيد تكلفة إنتاج الأخبار.

لكن التجربة الفريدة من نوعها، واجهت انتقادات عديدة، حيث قال مايكل وولدريدج، البروفيسور بجامعة "أكسفورد"، في تصريحات لـ"بي بي سي"، إن المذيع لم يظهر بشكل طبيعي بنسبة 100%، وأنه من الصعب مشاهدة مذيع كهذا لأكثر من دقائق معدودة، فهو لا يملك إيقاع مناسب أثناء القراءة.

Comments: