قبل أحمد فؤاد نجم.. منازل مشاهير تحولت إلى متاحف

13/11/2018


إذا كنت تريد استرجاع حياة الفنان أو الأديب أو الشخص المفضل فإن الفرصة أمامك لرؤية أغراضه والغوص في عالمه من خلال زيارة متحفه سواء أقيم هذا المتحف في منزله أو في مكان آخر.

وأطلق المهندس نجيب ساويرس مبادرة لتحويل منزل الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم إلى متحف يضم مقتنياته، وذلك مع اقتراب الذكرى الخامسة لوفاته في 3 ديسمبر المقبل، ولهذا الغرض طلب ممن يحتفظون بتسجيلات و صور وأغراض أخرى خاصة بـ "نجم" التبرع بها للمبادرة.
 

قبل أحمد فؤاد نجم.. هؤلاء المشاهير تحولت منازلهم إلى متاحف

جمال عبد الناصر
تم تحويل منزل جمال عبد الناصر إلى متحف لكن قبل أن يتم تحويله كان مكتبًا للموظفين برئاسة الجمهورية، لكن بعد أن أعلنت وزارة الثقافة في 2008 عن مسابقة بين شركات الهندسة المعمارية في 2008 لتحويل المنزل إلى متحف، فاز بها المهندس كريم الشابوري وبالفعل تم تحويل المنزل إلى متحف.
المتحف يحتوي على أغراض جمال عبد الناصر والتي تبرعت أسرته بأغلب ما يحتويه هذا المتحف الذي يقسم إلى ثلاث قاعات مختلفة، منها ما له علاقة بالأغراض الشخصية لعبد الناصر واسرته كغرف النوم والأثاث، وركن آخر خاص بمقتنيات عبد الناصر قبل توليه الحكم، والجزء الأخير من المتحف يسمى "حكاية شعب" وهو ما يضم مقتنيات خاصة بعبد الناصر منذ ثورة 1952 وحتى وفاته.

 

دييغو مارادونا
ومن منازل النجوم العالميين في كرة القدم التي تم تحويلها إلى متحف كان منزل "مارادونا"، فالمنزل الذي كان يعيش به في عاصمة الأرجنتين يونيس آيرس تم تحويله إلى متحف مجاني يزوره كل عشاقه من جماهيره، ويحتوي هذا المتحف على أغراضه التي لها علاقة بلعبته، ويبقى الأثاث وكل شئ بالمنزل كما كان الغرف والديكورات واللوحات المعلقة، كله ينتظر زيارة جمهور مارادونا.

عبد الحليم حافظ
منزل العندليب الموجود في شارع حسن صبري والمطلع على حديقة الأسماك، لا يزال كما هو به كافة أغراضه الموسيقية والشخصية، مثل جهاز تشغيل الاسطوانات، والمذياع، والبيانو، هذا بالإضافة إلى ملابسه التي كان يرتديها في حفلاته الموسيقية.

ليس كل ما المتحف له علاقة بالموسيقى والغناء فقط، لكن حياته الشخصية كانت جزء من هذا المتحف فيما يحتويه على غرف النوم والأثاث، بالإضافة إلى الأوسمة النياشين التي حصل عليها خلال مشواره الفني.

تشارلز ديكنز
كان للروائي الإنجليز نصيب من ترك مقتنياته إلى جمهوره، فقد تحول منزله الموجود في مدينة "كنت" البريطانية إلى مكان أثري وليس فقط متحف لشخصية مشهورة كحال "ديكنز".

 

طه حسين
فيلا الأديب طه حسين والتي حولتها وزارة الثقافة إلى متحف لتخليد ذكراه ولتكون منفذ لكل جماهيره.
ما يحتويه المتحف هو تمثال لرأس طه حسين مصنوع من البرونز، المكتب والكرسي الذي كان يكتب عليه، وقاعة للطعام، وغرف الإدارة.

كذلك يحتوي المتحف على بعض متعلقاته من ملابس وأوسمة عربية وأجنبية وميداليات أعطت له في مناسبات مختلفة.

أم كلثوم
إلى عشاق "الست" لا تزال الفرصة أمامكم في رؤيتها عن قرب بدلًا من الاستماع إلى صوتها فقط، كل هذا موجود في متحف أم كلثوم الموجود في منطقة الروضة المنيل.
يضم المتحف العديد من مقتنيات السيدة من ملابسها التي كانت ترتديها والجوائز والأوسمة، هذا بالإضافة إلى شئ نادر للغاية وهو أشعار أغانيها المكتوبة بقلم الشعراء نفسهم.

الموسيقارعبد الوهاب
المتحف الخاص بعبد الوهاب مليء أغراضه مثل بنظارته الشهيرة وساعة اليد والعود والبيانو والملابس الشخصية مثل الزي العسكري، بالإضافة إلى الصور والشهادات التي تم عرضها بشكل الكتروني.

Comments: