حكايات مرضى يعزفون الموسيقى في غرفة العمليات

23/12/2018

قد يكون الفن ملجئ الشخص عند شعوره بالحزن أو الألم، حتى أن الفنان يخرج كل ما فيه من حزن في صورة مقطوعة موسيقية تعبر عن مشاعره، وقد يصل به الشغف إلى ممارسته الفن في وقت صعب للغاية ومكان لا يعرف الموسيقى أو النغمات كغرفة العمليات، وقد يكون هذا التصرف سببًا ضروريًا لتجنب الآثار النفسية للعملية، خاصة عندما تكون العملية في مناطق حساسة في جسم الإنسان مثل المخ.

في حدث غريب من نوعه، استخدم فنان من جنوب إفريقيا يدعى موسى مانزيني الجيتار الخاص به للعب على أوتاره أثناء إجراء الأطباء عملية جراحية لاستئصال ورم له في المخ، والتي كانت تتطلب أن يبقى موسى مستيقظا لتحديد الأماكن التي تعمل في المخ عند عزف الموسيقى، وعلاج المناطق التي اتضح أنها تأثرت بالورم.

لكن يبدو أن موسى لم يكن الأول في تلك التجربة، حيث خضع الكثيرون لعمليات في المخ وهم يقومون بالعزف على الجيتار، فسبقه في عام 2014 عازف الكمان الشهير روجر فريش، والذي أجرى عملية في المخ بعد إصابته بمرض أثر على حركة مركز التحكم في الدماغ والذي بطبيعته يؤثر على مهنته الموسيقية.
لكن فوجئ الأطباء بطلب الفنان العزف على الكمان أثناء إجراء العملية الجراحية لأن بهذه الطريقة يساعده على تحديد مكان الهزات.

وبعدها بعام واحد في سنة 2015، تحديدًا في إسبانيا، تكررت التجربة مرة أخرى، عندما حاول الجراحون استئصال ورم في المخ من دماغ شخص يقوم بالعزف على آلة الساكسفون، تم إجراء هذه العملية لشخص يدعى كارلوس أجيليرا، والذي يبلغ 27 عامًا، واستمرت العملية لمدة 12 ساعة، وكان من الضروري أن يبقى مستيقظ أثناء هذه العملية لتحديد أي جزء من دماغه مسئولة عن التأثر بالموسيقى أثناء عزف.

وفي سنة 2017 لأول مرة في الهند، يتم إجراء عملية جراحية في المخ وهو يقظ لشخص يدعى أبيشيك براساد، والذي كان يبلغ من العمر 37 سنة، وكبقية الحالات السابقة التي جاءت يقظتهم أثناء العملية الجراحية ضرورة لتحديد أي جزء في المخ الذي يصاب بالتشنجات أثناء العزف.

كما أجرى لشاب يدعى دان فابيو ويبلغ من عمره 27 عامًا، وهو يعمل مدرسًا للموسيقى في نيويورك، في البداية اشتكى فابيو من مشاكل في السمع، ولكن بعد الفحص اتضح أنه يعاني من ورم في المخ، وعند إجراء العملية كان لا بد من إجراء تلك العملية وهو مستيقظ، وطلب الأطباء من "دان" هذا الطلب حتى يستطيعون تحديد الجزء المسئول عن الموسيقى في دماغه، فقام دان فابيو بالعزف على آلة الساكسفون خلال العملية.


 

Comments: