ملخص حكاية رهف القنون: سعودية هربت من أهلها بسبب خروجها عن الإسلام

10/01/2019

1- رهف محمد القنون بنت سعودية عندها 20 سنة، من أشهر التريندات مؤخرا، لأنها كتبت على أكونت تويتر عندها وصرحت "اسمي رهف محمد، و سأقوم بنشر اسمي الكامل على الملأ إذا لم تتوقف عائلتي والسفارة السعودية، ورجل السفارة الكويتية عن مطاردتي."

وبعدها كتبت مجموعة تويتات بتكمل فيه كلامها "أنا أبلغ من العمر ٢٠ سنة وبإستطاعتي أن أعيش لوحدي حرة، مستقلة بعيداً عن كل شخص لم يحترم كرامتي ولم يحترمني كامراة."

و"أملك من الأدلة مايكفي لإدانة عائلتي بالتعنيف، وسوف يقوم المحامي الخاص بي بمحاكمتهم إذا لم تتوقف محاولات إرجاعي."

و هددت عيلتها وقالت "سوف أقوم أيضا بإعطاء عائلتي مهلة لا تقل عن ٤٨ ساعة، إما أن يتوقفوا وإما أن أنشر كل ما أملك من أدلة تدينهم."

2- رهف كانت بتقضي إجازة مع أهلها في الكويت وهربت، وزي ما بتقول هي كانت عايزة تسافر أستراليا عن طريق بانكوك عاصمة تايلاند.

3- بعد ما نزلت رهف من الطيارة في تايلاند لقت دبلوماسي سعودي بيقابلها يوم الأحد 6 يناير 2019، واحتجز جواز سفرها، واتحجزت في أوضة في فندق المطار وكان من المفترض ترحيلها للكويت زي ما قالت، وقالت كمان إن الحكومة التايلاندية رفضت تساعدها.

4- من وقتها بدأت رهف تكتب على أكونت تويتر عندها وتشد انتباه العالم ليها وخلت أصحابها المقربين يمسكوا أكونت تويتر الخاص بها عشان لو حصلها أي حاجة، وقعدت وقتها في فندق في منطقة "الترانزيت" في مطار بانكوك.

5- نشرت رهف صورة لها وهي في أوضتها في الفندق وفيه مسؤولين بره مستنينها عشان ياخدوها يرجعوها الكويت تاني لأهلها واستخبت في أوضتها، وقالت إن خايفة تتعرض للقتل على أيد أهلها لأنها تخلت عن دينها الإسلام وممكن يتطبق عليها عقوبة "الردة" في بلادها السعودية.

6- بعد كدة طلبت الأمم المتحدة في فيديوهات ليها على تويتر إنها تتدخل عشان تنقذها وتحميها وتساعدها في اللجوء لأي دولة زي (كندا أو أستراليا أو ..)

7- تدخلت الأمم المتحدة، وهيئات حقوق إنسان زي "هيومن رايتس ووتش" والحكومة التايلاندية عشان تحل قضية رهف، وأعلن يوم الأتنين بليل رئيس شرطة الهجرة في تايلاند  "سوراتشيت هاكبارن" إن بقى مسموح لرهف بالبقاء، وإنها خرجت برا المطار مع مسؤولين من مفوضية اللاجئين.

8- السلطات التايلاندية منحت رهف إقامة مؤقتة في مكان مش معروف، وقالت تقارير لهيئة أممية متخصصة في شؤون اللاجئين إنها بتدور على بلد تدي رهف حق اللجوء في خلال 5 أيام.

9- يوم الأربعاء 9 يناير الأمم المتحدة اعتبرت رهف لاجئة، ووكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة حولت قضيتها لأستراليا، ولمح وزير الصحة الأسترالي "غريغ هانت" إن أستراليا هتمنح رهف حق اللجوء.

10- ودي كانت أخر "تويتس" لرهف على الأكونت الرسمي بتاعها

11- غادرت رهف بانكوك يوم السبت 12 يناير ووصلت كندا بعد ما استجابت كندا لطلب لجوئها، واستقبلتها وزيرة الخارجية الكندية في المطار 

Comments: