التفاصيل الكاملة للهجوم الإرهابي على مسجد نيوزيلندا: 49 قتيل و20 مصاب

15/03/2019

- يوم الجمعة 15 مارس حصل هجوم إرهابي على مسجدين في منطقة كرايس تشيرتش في نيوزيلندا خلال صلاة الجمعة.

- وأعلنت الشرطة النيوزيلندية إن الهجوم الإرهابي أسفر عن 40 قتيل و 20 مصاب، وقالت إن 30 قتيل سقطوا في مسجد و10 في المسجد التاني، وده كان قبل ما تعلن عن زيادة عدد الوفيات لـ 49 قتيل.

- وضحت رئيسة الوزراء النيوزلندية جاسيندا اردين إن الحادث مش ممكن يتوصف غير إنه إرهابي، وإن المشتبة بيهم بيعتنقوا أراء متشددة، وإن قوات الأمن لقيت عبوتين متفجرات في عربياتهم لكن الشرطة وقفتهم، وبيعتقد إن العبوات دي بترجع للمشتبه به.

- وقالت الشرطة النيوزلندية إنها لقيت أكونت على الفيسبوك يعتقد إنه تابع لواحد من المشتبة بيهم، وهو كان طالع لايف فيديو من الهجوم خلال إطلاق النار على مسجد في  منطقة كرايس تشيرتش، وإن الفيديو بيحتوى على مواد معادية للهجرة ومعادية للإسلام والمسلمين وشرح عن الهجوم لكن ماكنش موضح الشخص أو الجهة المسؤولة عن الهجوم.

- وقالت الإعلامية آنا بيرنز- فرانسيس من قناة YVNZ لـCNN إن واحد من اللي أطلقوا النار والشرطة قبضت عليهم يعتقد إنه أسترالي الجنسية ووفقا لشهود العيان إن المشتبه بيه لون بشرته أبيض وعمره بين الـ 30 و40 سنة.

- لكن قال مفوض الشرطة النيوزلندية مايك بوش إن الهجوم اتخططت له بصورة كويسة، وقال إن الشخص في أواخر العشرينات واتوجه له تهمت القتل وهيظهر قدام المحكمة يوم السبت.

- قالت السفارة السعودية في نيوزيلندا إن فيه مواطن سعودي بين المصابين، وإن إصاباته طفيفة.

Comments: