٧ نشاطات للجسد أثناء النوم: تمنعك من تمثيل أحلامك والتفاعل معها

29/04/2019


رغم الاسترخاء والهدوء الكبير الذي يحظى به الجسد أثناء النوم، ويؤثر إيجابا على الصحة العقلية والجسدية، إلا أن عمليات كثيرة يقوم بها جسم الإنسان في هذه الفترة ربما لا يعرف البعض عنها شيئا، موقع List25، أورد بعضا من هذه النشاطات:

1- حركة العينين

في مراحل النوم الأولى (بعد أول 90 دقيقة من النوم) تتحرك العينان باستمرار دون أن يشعر بها النائم، فيما يعرف بحركة العين السرعية Rapid Eye Movement حيث تأخذ حركة العين شكل أقرب ما يكون إلى الدائري، ثم تستمر الحركة بشكل أقرب إلى الارتعاش في مراحل النوم المتقدمة.

2- شلل العضلات

خلال مرحلة النوم الأولى وأثناء حركة العين السريعة، يفرز المخ مواد كيميائية تعمل على إصابة أغلب عضلات الجسم بالشلل، ليمنع الجسم نفسه وبشكل تلقائي من أداء أي حركات غير محسوبة بشكل غير واعي، وكذلك لكي لا يقوم بالتفاعل أو تمثيل ما يراه في الأحلام وما يدور في عقله.

3- عضلة الحلق تضيق

بخلاف العضلات التي تصاب بالشلل، تبقى عضلة الحلق نشطة لأنها إحدى وسائل التنفس أثناء النوم، ورغم عدم إصابتها بالشلل إلا إنها تسترخي بشكل كبير وتضيق ما قد يساهم في "صوت الشخير".

4- إهمال المعلومات عديمة القيمة

يجري عقل الإنسان أثناء النوم عملية تصنيف وتصفية للمعلومات لكي يحتفظ بالمهم منها ويهمل المعلومات عديمة الفائدة، كريستوفر كولويل، المحاضر في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا "إذا احتفظت بجميع المعلومات سيمتلأ عقلك عن آخره، لذلك يجري المخ عملية فلترة تلقائية أثناء النوم".

5- تقوية جهاز المناعة

دائما ما يعاني الأشخاص الذين لا يحظون بالقدر الكافي من النوم من ضعف جهاز المناعة، هناك دراسة وجدت أن هؤلاء الذين يصابون بالإنفلونزا ولا ينامون عددا كافيا من الساعات في اليوم التالي، لا تفرز أجسادهم الأجسام المضادة التي تعمل على مقاومة المرض، لذلك ينصح الأطباء الشخص المصاب بعدوى، أن يحصل على قدر كافي من النوم.

6- تستيقظ أكثر من مرة

دراسات أكثيرة أكدت أن الإنسان يستقيظ أكثر من مرة أثناء النوم بحيث تكون مدة المرة الواحدة قصيرة للغاية، لكن الشخص لا يتذكر أيا من هذه المرات بعد الاستيقاظ، ويرجح العلماء أن تكون هذه المرات هي الفاصلة بين مراحل النوم المختلفة

7- متلازمة الانفجار

يعاني بعض الأشخاص مما يمسى بمتلازمة الانفجار، حيث يسمعون أصوات انفجارات أو طلقات نارية مفزعة أثناء النوم

Comments: