هجوم ديني على مسلسل "جن" الأردني: بذاءة وإباحية.. و"نيتفلكس" ردت عليهم

14/06/2019

مسلسل "جن" الأردني، هو أول إنتاج أصلي لـ"نيتفلكس" باللغة العربية، ومع عرض حلقاته الأولى بدأت موجة هجوم شديدة على المسلسل من المجتمع الأردني نفسه ومن أغلب المؤسسات الدينية الأردنية، واللي وصلت لإن مفتي الأردن يعلق على الموضوع وإن رابطة علماء الأردن تطلع بيان.

ومسلسل "جن"، مكون من 5 حلقات، زبيتكلم عن مراهقين بيكتشفوا جني في مدينة البتراء الأردنية، وبيخوضوا رحلة لإنقاذ العالم من الدمار اللي ممكن يسببه الجني، وهو تأليف وإنتاج إيلان وراجيف داساني وإخراج المخرج اللبناني مير جان بوشعيا.

مواطنين أردنيين شايفين إن المسلسل بيسيء للمجتمع الأردني لأنه مليان شتايم واضحة واصريحة وإيحاءات جنسية، واعتبروا إن المسلسل بيظهر المجتمع الأردني للعالم بشكل مغاير لحقيقته، وإن في نماذج موجودة في المجتمع زي اللي قدمها المسلسل، لكنها مش المجتمع كله وبالتالي ماينفعش التركيز عليها بس.

الغضب الأردني وصل للمؤسسات الدينية الإسلامية الرسمية، ومفتي الأردن طلع بيان قال فيه إن المسلسل انحدار أخلاقي وخروج على التعاليم الإسلامية، ده غير بيان منسوب لرابطة علماء الأردن قالت فيه إن المسلسل فيه محتوى هابطة وإيحاءات إباحية وبذيئة محرمة شرعا، وإن المجتمع الأردني معروف بالشرف والنخوة والكرامة ولا يقبل بالسلوكيات الموجودة في المسلسل، وهي سلوكيات دخيلة عليه.

رابطة العلماء أكدت إن المجتمع الأردني مستهدف من جهات مشبوهة تحت عباءة عبدة الشيطان، وإن الفن لازم تكون ليه رسالة بتصنع الهوية والانتماءات الوطنية.
 

من ناحيتها، ردت "نيتفلكس" واعتبرت الجدل اللي حاصل حوالين المسلسل "تنمر"، وقالت في حسابها على "تويتر" إنها تابعت التنمر اللي طال الممثلين وطاقم العمل في المسلسل، وإنها مش هتتهاون في التصرفات والألفاظ الجارحة لطاقم العمل، وإنهم دايما بيركزوا على التنوع والشمولية عشان يوفروا مساحة آمنة لمحبين المسلسلات والأفلام في المنطقة.

Comments: