صور.. مصر أعلنت عن انطلاق "طيبة 1": أول قمر صناعي للاتصالات  

27/11/2019

أعلنت إمبارح الحكومة المصرية عن نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري "طيبة 1" من قاعدة غويانا الفرنسية من أمريكا الجنوبية، وكانت الحكومة المصرية اتعاقدت مع شركة "أريان سبيس" الفرنسية لإطلاق القمر الاصطناعي المصري "طيبة 1" من خلال الصاروخ "أريان 5"، وفيه قنوات مصرية محلية نقلت عملية انطلاق القمر الصناعي لمداره النهائي يوم التلات 26 نوفمبر 2019 بعد ما تم تأجيل انطلاقه بسبب مشكلات فنية وسوء الأحوال الجوية.

وقالت الحكومة المصرية إن القمر ده هيعمل نقلة نوعية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مش عند المصريين بس، عند الأفارقة والعرب كمان، والقمر هيبقى عبارة عن حجر الزاوية لدعم المشروعات التنموية اللي بتبنيها مصر حاليا وفي خطة 2030 للتنمية المستدامة زي ما قال بيان الحكومة المصرية.

و"طيبة 1" هو أول قمر صناعي مصري للاتصالات في الموقع المدارى 35.5 درجة شرقاً في الحيز الترددي (Ka)، ومن ضمن أهدافه هو تعزيز البنية التحتية لخدمات الاتصالات عشان يدعم القطاعين الحكومي والتجاري وعدد من دول حوض النيل والدول العربية.

ومن المتوقع إن القمر الصناعي "طيبة 1"هيساهم في توفير خدمات إنترنت أكتر في مصر ودول أفريقيا، وأكد مجلس الوزراء إن مصر ماشية بخطى ثابتة ناحية التحول الرقمي وأنظمة النقل الذكية، وعملت استراتيجية للذكاء الاصطناعي.

Comments: