بالترتيب الزمني.. ملخص أزمة أمريكا وإيران: حرب على أرض العراق

08/01/2020

التوتر اللي حاصل في الشرق الأوسط تجاوز مرحلة المناورات والضغط السياسي ووصل اليومين اللي فاتوا لذروته بالتصعيد العسكري والضربات المتبادلة بين أمريكا وإيران، بعد سنين من العداء والاحتكاكات السياسية على خلفية ملف إيران النووي، والحصار الاقتصادي اللي فرضته أمريكا على "طهران" واللي كلفها خساير قدرهها رئيس إيران حسن روحاني مؤخرا بـ 200 مليار دولار.

وده ملخص الأزمة الأمريكية - الإيرانية حتى الآن بترتيبها الزمني.

1- في البداية نفذت أمريكا ضربة جوية بطيارة بدون طيار اغتالت قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني وده كان بعد القصف المجهول لمطار بغداد الدولي فجر يوم الجمعة بـ 3 صواريخ كاتيوشا.

2- اغتيال الفريق "سليماني" فجر غضب الحكومة الإيرانية لأنه واحد من أهم الشخصيات في الحرس الثوري وقائد "فيلق القدس" المسؤول بشكل أساسي عن العمليات العسكرية المهمة والسرية في الجيش الإيراني، وليه تاريخ عسكري كبير من وقت الحرب العراقية الإيرانية، واللي أصدر قرار ترقيته هو مرشد إيران علي خامنئي.

3- لمدة يوم كامل، إيران كانت بتتوعد أمريكا برد هيسبب خسائر فادحة، ودخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التحدي وقال إنه في حالة تنفيذ أي هجوم إيراني على منشآت أو جنود أمريكيين فهيرد رد قاسي وسريع، وقال إن أمريكا حددت 52 موقع إيراني هيضربها الجيش الأمريكي في حالة وجود رد إيراني

4- رد إيران جه سريع فعلا وضربت قاعدة عسكرية أمريكية في العراق، وكالة "تسنيم" الإيرانية قالت فجر النهاردة إن الحرس الثوري الإيراني أطلق صواريخ باليستية على قاعدة عين الأسد اللي فيها قوات أمريكية، وقالت الوكالة إن القصف ده حصل للرد على مقتل قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني.

5- البيت الأبيض طلع بيان إن تم إطلاع دونالد ترامب على تقارير الهجمات الإيرانية على المنشأت الأمريكية في العراق، وترامب قال إنه بيتابع الوضع مع فريقه الأمني في البيت الأبيض.

6- مسؤولين إيرانيين قالوا إن "طهران" مش ناوية تحارب وإن الضربات دي كملت ردها على مقتل قاسم سليماني، وعرض التلفزيون الإيراني لقطات للإيرانيين بيحتفلوا بالهجوم على القاعدة العسكرية اللي فيها جنود أمريكيين.

7- رغم إن التلفزيون الإيراني قال إن في 80 أمريكي اتقتل، وإن فيه أضرار كبيرة حصلت للطيارات الأمريكية إلا إنه ماعرضش أي أدلة.

8- ألمانيا والدنمارك والنرويج وبولندا قالوا إن مفيش إصابات في جنودهم في العراق، والعراق كمان صرحت إن مفيش أي إصابات في صفوفها.

9- السفارة الأمريكية في الكويت قالت إن واشنطن ملتزمة بمهمتها في البلد ومفيش نية للانسحاب، ورئيس الوزراء الأسباني قال إنهم نقلوا بعض قواتهم من العراق للكويت.

Comments: