هيستيريا كورونا: مصادرات دولية وسرقة مساعدات

24/03/2020

جرت العادة إن في وقت الأزمة المعادن بتبان، وشوفنا الوقت اللي فات سيل من المبادرات المؤثرة سواء من الأفراد أو المؤسسات لمواجهة خساير ومواقف ناتجة عن انتشار وباء كورونا لكن المفاجأة كانت في مواقف الدول!

الأيام اللي فاتت كشفت عن مواقف غريبة من دول كبرى، ونقدر نقول إنها وصلت لمراحل البلطجة والقرصنة.

أولًا يوم الحد 22 مارس بالليل، أعلنت صحيفة "اندبندنت" البريطانية، إنه تم الاستيلاء على شحنة مساعدات طبية، بعتاها الصين لإيطاليا، نظرًا لسوء وضعها الحالي من انتشار الفيروس عندها وعدم قدرتها على مجابهة الموقف.

شحنة المساعدات كانت عبارة عن 100 ألف قناع طبي، ووقفت ترانزيت في جمهورية تشيك، وبالفعل أعلنت الحكومة إنها صادرت عدد كبير من الأقنعة وأجهزة الجهاز التنفسي من تجار بيتلاعبوا بالأسعار واتضح إن شحنة المساعدات كانت بينهم لكن تم بالفعل توزيعها على المستشفيات! 

التشيك أعلنت إنه جاري التحقيق في الموضوع، وإنها حريصة على إرسال عدد مماثل للأقنعة من مخازنها الخاصة لإيطاليا، قبل ما ينتهي التحقيق.

ثانيًا أعلن وزير التجارة التونسي محمد المسليني يوم الاتنين 23 مارس إنه تم الاستيلاء على باخرة كانت محملة بالكحول الطبي في عرض البحر، وفي طريقها لتونس، واستشهد بواقعة التشيك، وقال إن العالم أصبح في حالة هيستيرية "والاتحاد الأوروبي ما بقاش الاتحاد الأوروبي!"

Comments: