أول حالة مسجلة لانتقال فيروس كورونا من شخص متوفي!

14/04/2020

تم الإعلان في تايلاند عن وفاة طبيب شرعي، بعد إصابته بعدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" من جثة، فيما يعتقد أنها الحالة الأولى من نوعها التي ينتقل فيها الفيروس من جثمان إلى طبيب شرعي.

وأعد باحث من مركز "آر في تي" الطبي ببانكوك، وآخر  بجامعة "دي باتيل" الهندية تقرير تم نشره في مجلة "الطب الشرعي"
وتم إعداد التقرير في 20 مارس الماضي عندما كان عدد الحالات المصابة المسجلة في تايلاند 272 حالة منهم حالتان لعاملان بالقطاع الطبي، إخصائي طب شرعي ومساعد تمريض.
أشار التقرير أيضاً أنه عندما أصيب الطبيب الشرعي بالفيروس، كانت أغلب الحالات المصابة  من العائدين من الخارج ولذلك لم تنشر العدوى بشكل واسع، ومع ذلك فهناك احتمال ضعيف بأن يصاب إخصائي الطب الشرعي بالفيروس من خلال اتصاله بالعينات البيولوجية والجثث.

ونصح الباحثان بضرورة ارتداء الملابس الواقية، بما في ذلك بدلة وقفازات ونظارات واقية وغطاء والأقنعة عند العمل، كما يجب على وحدات الطب الشرعي اتباع إجراءات التطهير على الجثث المستخدمة في غرف العمليات.
وقد صرحت بروفيسور علم الأمراض بجامعة نيويورك "أنجيليك كورثالز" أنه لابد على جميع المتعاملين مع الجثث
سواء من الأطقم الطبية أو غيرها أن يلتزموا بأقصى تدابير الوقاية. 

وفي الوقت الحالي لا توجد بيانات كافية عن العدد الدقيق للجثث الملوثة بالفيروس، لأنه ليس من الفحص الروتيني أن يُجرى اختبار  العدوى للجثث.

  ووفقًا لجامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، وصل عدد الحالات المؤكدة في تايلاند إلى 2613 حالة، بينما جرى تشخيص أكثر من 1.9 مليون شخص بـ COVID-19 ، وتوفي ما يقرب من 120 ألف شخص، وتعافى أكثر من 457.500 شخص بجميع أنحاء العالم.

Comments: