ملخص آخر مستجدات فيروس كورونا حول العالم

14/04/2020

فيروس كورونا من ديسمبر 2019 وحتى يومنا هذا  حصد أرواح أكثر من 120 ألف إنسان في العالم في أكثر من (190) دولة منهم (81,474) في أوروبا وحدها والرقم الأضخم لوفيات الوباء في العالم بأمريكا اقتربت من الـ25 ألفاً حسب عداد جامعة هوبكنز  بـ(23,134) شخصاً كانوا ضحايا كورونا هناك وأصابَ قرابة مليوني شخص حول العالم حتى الآن، وقرابة 500 ألف شخص تم تعافيهم من الجائحة 


الولايات المُتحدة تتصدر أحداث كورونا في العالم:

والبداية من أمريكا حسب جامعة جونز هوبكنز تصدرت الولايات المتحدة المشهد بعدد الوفيات والإصابات عالمياً  والتي بلغت (21,942) وفاة بالفيروس منها (7,349) في ولاية نيويورك فقط والتي اُعتبرت بؤرة الوباء بأمريكا، والإصابات المؤكدة بجائحة كورونا قد بلغت (554,849) حالة . . . 

أما عن بؤرة تفشي الوباء بأمريكا "نيويورك" التي سجلت (778) حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة مقارنةً بـ(671) بالأمس وفق تصريحات حاكم الولاية، حيث ارتفع إجمالي الوفيات إلى (10,834) شخصاً راحوا ضحية الوباء بنيويورك وحدها . . . 

أوروبا هي القارة الأكثر تضرراً من كورونا سواء اقتصادياً أو من حيث عدد المصابين والوفيات بالفيروس 

بريطانيا:

_  بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا يواصل فترة النقاهة بعد شفائه من الفيروس بمقر إقامته الريفي ولن يستكمل عمله قبل استشارة فريقه الطبي، والأخبار ببريطانيا ليست بحماسة عودة جونسون حيث إن الاختبارات وصلت لأكثر من (350) ألف مواطن منهم أكثر من (84) ألف إصابة مؤكدة، وفي يوم واحد (778) حالات وفاة سجلتها وزارة الصحة البريطانية لتصل بريطانيا إلى (12,107) حصيلة ضحايا وباء كورونا في البلاد . . . 

فرنسا:

_ فرنسا ليست الأفضل فحسب الإدارة العامة للصحة في فرنسا تجاوزت الوفيات حصيلة الـ15 ألف وفاة بتسجيلها (762) خلال 24 ساعة بإجمالي (15,729) شخصاً، والمٌبشر قليلاً رُبما أن هناك تراجعاً بعدد المرضى بأقسام العناية المُركزة وهذا لليوم السادس على التوالي والإصابات المؤكدة بكورونا في فرنسا وصلت لأكثر من 100 ألف حالة حيث بلغت (103,573) وتعافى (28,805) شخصاً حتى الآن . . .

إيطاليا: 

_ اليومين الماضيين كانت إيطاليا شهدت مُعدلات وفاة مُنخفضة جراء الجائحة ولكن اليوم رجع مُعدل الوفيات في الارتفاع بواقع (602) حالة وفاة خلال 24 ساعة  وهي لا تزال الأكثر تضرراً عالمياً بعدَ أمريكا في تسجيلها لحالات الوفاة بإجمالي (21,067) مع زيادة نسبية بـ24 ساعة في حالات التعافي عن الأمس بـ(37,130) تم شفائهم من الوباء وهي الثالثة في إجمالي الإصابات عالمياً         بـ(162,488) حالة إصابة بالفيروس . . . 

والخبر الأفضل في إيطاليا أن رئيس وزرائها جوزيبي كونتي ظهر في مؤتمر صحفي أمس ليؤكد على تمديد الإغلاق مع استثناء بفتح دور بيع الكٌتب والأدوات المكتبية ومتاجر ملابس الأطفال في 14 أبريل الجاري . . .

إسبانيا: 

أمَّا عن إسبانيا فقد أحرزت تقدماً في تراجع حصيلة الوفيات بـ(300) وفاة ليصل الإجمالي بها إلى (18,056) حالة وفاة وكذلك تراجع عدد الإصابات ليصل المؤكد منها إلى (172,541) حالة وهي الثانية عالمياً بعد الولايات المُتحدة، وأعداد من تم تعافيهم في إسبانيا في صعود وهم (67,504) شخص . . . 

المُلفت للانتباه بإسبانيا أن السلطات قررت بعد عيد الفصح بالعودة عن الإغلاق على نحو جزئي حتى تتفادى أزمة اقتصادية جراء أزمة الوباء وهذا رغم تحذيرات منظمة الصحة العالمية منذ يومين أن التخلي عن تدابير وإجراءات الإغلاق ستتسبب في انتشار أكبر للفيروس من ذي قبل . . . 

ألمانيا:

بلغ عدد الإصابات في ألمانيا (131,170) ألف شخص بتسجيل قرابة ألفي إصابة خلال 24 ساعة والوفيات وصلت لـ(3,272) حصيلة ضحايا الوباء في البلاد . . . 

السويد:

يبدو أن السويد ستتراجع عن قراراتها بشأن عدم اتخاذ أي قرارات تُحد من انتشار الجائحة حتى الآن، حيث تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة أكثر من ألف شخص في السويد منذ بدء انتشاره، وفق حصيلة رسمية للسلطات الصحية وبلغت الحصيلة (1,033) وفاة و11 ألفاً و(445) إصابة بالبلاد الذي يصل عدد سكانها الى 10,3 ملايين نسمة . . . 

هولندا:

أكدت السلطات الصحية الهولندية يوم الثلاثاء إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع بواقع (868) حالة ليصل إلى (27,419)  مع تسجيل 122 وفاة جديدة وحسب المعهد الهولندي للصحة العامة أن إجمالي الوفيات وصل إلى (2,945) حصيلة ضحايا كورونا هناك . . .

سويسرا:

أكدت الأرقام الرسمية أن عدد الوفيات بسبب كورونا في البلاد وصل إلى (900) حالة وفاة  حسب آخر تقرير لوزارة الصحة العامة بسويسرا وقد وصل مُعدل الإصابات لـ(25,665) شخص حتى الآن . . .

... روسيا . . . الوضع يتفاقم:

خضعت موسكو للعزل من أسبوعين وتتجه للعزل العام بعد زيادة نسبة الإصابات اليومية بواقع (1,489) خلال 24 ساعة بإجمالي (13,002) وأكد مركز الاستجابة للفيروس في عموم روسيا أن الإصابات تزيد بمُعدل يومي قاسي حيث وصل الإجمالي إلى (21,102) وحصيلة ضحايا الفيروس في البلاد وصلت لـ(170) شخصاً حتى الآن . . . 

المقلق في روسيا أن السلطات حذرت اليوم من أن موسكو قد تعاني من نقص في عدد أسرة المستشفيات لعلاج حالات الإصابة المتزايدة بالفيروس 

بلجيكا: 

وفاة 262 شخصا بوباء كورونا في ال24 ساعة الأخيرة. من هؤلاء 90 شخصا قضوا داخل المستشفيات فيما توفي (171)  آخرون في دور رعاية المسنين. وبهذا تبلغ الحصيلة الإجمالية للضحايا في بلجيكا أكثر من 4000 شخص . . . 

وضع الجائحة في بعض دول آسيا

الصين بؤرة الوباء أصبحت قدوة الدول في محاربته:
البداية من الصين التي عاودت الصين تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات بإعلانها اليوم الأحد 89 حالة إصابة جديدة بكورونا أغلبها لأشخاص من خارج البلاد والصين لا يوجد بها وفيات جديدة اليوم غير تسجيل حالتي وفاة بالأمس ليثبت معدل الوفيات بها عند             (3,341) وهو لم يرتفع منذ إعادة فتح ووهان بؤرة الوباء في العالم المدينة التي ظلت أكثر من 70 يوماً بحالة إغلاق تام، وإجمالي الإصابات بعموم الصين هو (82,249) . . . 

الهند:

مددت إجراءات العزل والإغلاق حتى 3 مايو المُقبل في محاولة للحد من انتشار الفيروس في البلاد وسجلت اليوم (488) إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة بإجمالي تجاوز الـ10 آلاف بـ(10,941) والوفيات بالهند بلغت (368) حصيلة ضحايا الوباء حتى الآن وتعافي (1,295) شخص . . . 

إيران:

عدد الوفيات بفيروس كورونا في إيران خلال الـ24 ساعة الماضية، انخفض تحت المئة لأول مرة منذ شهر، حيث أعلنت (98) حالة وفاة خلال 24 ساعة بالبلاد ليبلغ إجمالي حصيلة الوفيات بسبب الجائحة (4,683) وارتفاع حالات الإصابة لتٌصبح الثانية في آسيا بعد الصين بـ(74,877) شخصاً، و (48,129) ممن تعافوا من الوباء في إيران . . . وتُعد إيران هي المنطقة الأكثر تضرراً بوباء كورونا بإقليم  الشرق الأوسط . . . 

تركيا:

ارتفاع حالات الوفيات بتركيا فأعلنت وزارة الصحة بها (1,403) وفاة بسبب جائحة كورونا بتسجيل (107) خلال يوم واحد  كما تستمر مُعدلات الإصابة في الارتفاع لتصل إلى (65,111) إصابة مؤكدة في عموم تركيا . . .

الدول العربية أعداد وأرقام كورونا هناك

البداية من مصر: 

أعلنت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد عن ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى (514) وأكدت خروجهم من مستشفيات العزل، كما شهدت مصر ارتفاعاً ملحوظاً في الإصابات الجديدة والمؤكدة بالفيروس وسجلت (160) حالة إيجابية ليُصبح الإجمالي (2,350) شخصاً حتى الآن، وبلغ إجمالي الوفيات (178) حصيلة ضحايا الوباء في مصر حتى الآن بتسجيل (14) وفاة خلال يوم الثلاثاء . . . 

7 لقاحات مصرية قيد التجربة: 

ولعل الخبر الذي يُبرز مجهودات كافة قطاعات الحكومة المصرية للحد من انتشار كورونا هو أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم أعلنَ عن اختبار بعض اللقاحات قد تتحكم في الفيروس وأكدَ أن لجنة أخلاقيات البحث العلمي بجامعة عين شمس وافقت على 7 أبحاث في مرحلة التجارب السريرية وستكون بمثابة بلقاحات مصرية قيد التجربة لاستخدامها في القضاء على كورونا . . . 

السعودية: 

وإلى المملكة العربية السعودية التي شهدت ارتفاعاً بحالات الإصابة وسجلت (435) إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى (5,369) وبعد تسجيل 8 وفيات جديدة وصل الإجمالي إلى (73) حالة ولكن إجمالي من تم شفائهم بالمملكة في زيادة حيث بلغ (889) شخصاً ممن تعافوا من الوباء . . . 

الإمارات:

أشارت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية إلى أن أعداد الفحوصات التي أجريت خلال الـ24 ساعة الماضية كان 32 ألف فحص، بزيادة بمقدار يقترب من 10 آلاف فحص عن العدد الذي أُعلن عنه الإثنين، وأعلنت اليوم عن تسجيل (412) إصابة جديدة بكورونا ، ليبلغ إجمالي عدد الإصابات في الدولة (4,933) حالة . . . 


الجزائر:

حصدت دول المغرب العربي ونبدأها من الجزائر التي ارتفع عدد الإصابات بها إلى (2,070) بتسجيل (87) حالة مؤكدة خلال يوم وضحايا الوباء هناك وصلت لـ(326) شخصاً وتُعد وفيات الجزائر بسبب كورونا الأعلى في بلد عربي أو حتى إفريقي . . . 

المغرب:

أعلنت المغرب عن تسجيل (125) حالة إصابة مؤكدة وجديدة ووصلَ الإجمالي إلى (1,888) حالة والوفيات وصلت بعموم المغرب      إلى (126) وعدد حالات الشفاء (217) شخص . . .  

تونس:

وفي الجارة الثالثة تونس أعلنت وزارة الصحة بها عن تسجيل (19) إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الأخيرة، بإجمالي (726) حالة حتى الآن والوفيات بتونس شهدت معدل مُنخفض عن جاراتها بـ(34) حالة فقط . . . 

الأردن:

بعد تسجيلها صفر إصابات خلال 24 ساعة يوم الجمعة الماضي يبدو أن الأردن تسعى للصفر من جديد حيث قررت السلطات فرض حظراً شاملاً يومي الجمعة والسبت القادمين كما أنها مددت إغلاق جميع المؤسسات حتى نهاية شهر أبريل للحد تماماً من انتشار الفيروس وأعلنت اليوم  عن تسجيل (8) حالات إصابة فقط بإجمالي (389) وتم تعافي (201) ممن أصابهم فيروس كورونا والوفيات بلغت 7 أشخاص فقط. . . مع قرار الأوقاف الأردنية بمنع الصلاة داخل المساجد في شهر رمضان لمكافحة الفيروس والقضاء عليه داخل البلاد . . . 


 

وبعيداً عن احصائيات الوباء إليكم كيف أثر كورونا على الوضع العالمي//

صندوق النقد الدولي يتوقع تراجع الاقتصاد العالمي 3% هذا العام  و 9 تريليونات دولار خسائر بــ 2020 و 2021:

أعلن صندوق النقد الدولي الثلاثاء أن فيروس كورونا يدفع بالاقتصاد العالمي في اتّجاه ركود عميق هذا العام متوقعا تراجع الناتج العالمي بنسبة 3 بالمئة.

 وبحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد سيكون بإمكان الاقتصاد العالمي تحقيق انتعاش بنسبة 5,8 بالمئة في 2021 إذا تم احتواء الفيروس، مع توقّع انكماش الاقتصاد الأميركي بنسبة 5,9 بالمئة وتعافيه العام المقبل مع نمو نسبته 4,7 بالمئة.

منظمة الصحة العالمية: لا لقاح قبل 12 شهراً

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم إن عدد الإصابات الجديدة بمرض كورونا تراجع في بعض مناطق أوروبا، وبينها إيطاليا وإسبانيا لكن الأعداد لا تزال في ازدياد في بريطانيا وتركيا، وأننا لا ينبغي أن نتوقع لقاحاً قبل 12 شهراً أو أكثر من الآن . . . 

 وأكدت مارجريت هاريس المتحدثة باسم المنظمة "فيما يتعلق بالتفشي العالمي في المجمل، فإن 90% من الحالات تأتي من أوروبا والولايات المتحدة. ومن ثم فإننا قطعا لم نشهد الذروة بعد" وأشارت عن الصين أن الخطر الأكبر لديها هو الحالات الواردة من الخارج . 

الاتحاد الآسيوي مددَ تأجيل كل منافسات مايو ويونيو:

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الثلاثاء تمديد تأجيل كافة المباريات والمسابقات القارية خلال مايو ويونيو حتى إشعار آخر في ظل انتشار جائحة كورونا.

وسيناقش الاتحاد الآسيوي مع الاتحادات الأعضاء كل "الخيارات الممكنة" من أجل استكمال دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي. وتسبب هذا الفيروس، الذي قتل الآلاف حول العالم، في إلغاء أو تأجيل أغلب الأحداث الرياضية وما زال حتى يومنا هذا . . . 

مهرجان "كان" يبحث خطط بديلة لإقامة الحدث بعد تمديد الإغلاق:

لن يقام مهرجان كان السينمائي هذا العام بشكله المعتاد بسبب تفشي فيروس كورونا، وكان من المقرر في بادئ الأمر إقامته في الفترة من 12 إلى 23 مايو. لكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن أمس الاثنين تمديد فترة إجراءات العزل العام للحد من تفشي المرض إلى 11 مايو ، وقال إن من غير الممكن تنظيم مناسبات عامة بما في ذلك المهرجانات حتى منتصف يوليو .

وقال المنظمون في بيان "بعد بيان الرئيس الفرنسي، نعترف بأن تأجيل الدورة الثالثة والسبعين لمهرجان كان السينمائي الدولي، الذي جرى النظر مبدئياً في أن يكون التأجيل حتى نهاية يونيو وبداية يوليو، لم يعد خيارا". وأنه من الواضح أنه سيكون من الصعب افتراض إمكانية إقامة مهرجان كان هذا العام بشكله المعتاد".

لكن المنظمين قالوا إنهم بدأوا مناقشات مع المتخصصين فى السينما في فرنسا وخارجها "المختصين يتفقون على أن مهرجان كان، وهو ركيزة أساسية لصناعة السينما، ينبغي أن يجابه كل الطوارئ بإقامة مهرجان كان 2020 بطريقة أو بأخرى"، دون توضيح الخيارات الممكنة لذلك . . . 

مجموعة العشرين تبحث تأجيل سداد ديون دول فقيرة بقيمة 14 مليار دولار:

ناقشت مجموعة دول العشرين تأجيلا فوريا لسداد ديون بقيمة تصل إلى 14 مليار دولار لمساعدة الدول الفقيرة على توفير تمويل لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

 أتت الخطوة لتخفيف عبء الديون الفوري الذي اقترحه صندوق النقد الدولي والبنك الدولي سيكون على الأرجح ضمن خطة عمل من المتوقع أن يقدمها وزراء مالية الدول الأعضاء في مجموعة العشرين بعد تعديل طفيف يوم الأربعاء.

Comments: