مستجدات فيروس كورونا حول العالم

23/04/2020

2020 هي سنة فيروس كورونا حتى اللحظة . . . والعالم عالقٌ بالسيطرة على الوباء.

منظمة الصحة العالمية صرحت يوم الخميس أن نصف وفيات كورونا في أوروبا كانت في دور رعاية المسنين، وهذا ما كانت تورده تقارير الدول الأوروبية خلال فترتها في العناء مع بدايات تفشي كورونا فيها.

وترامب مخاطباً الأمريكيين "ما كان ينبغي أن يغادر ذلك النطاق الصغير حيث نشأ، تعرفونه وأعرفه! وكانوا على علمٍ به" في إشارته لكيفية انتشار وباء كورونا لانتشار واستكمالاً لسلسة مهاجمته اليومية لمنظمة الصحة العالمية والصين.

أودى فيروس كورونا بحياة أكثر من 180 ألف شخصاً في العالم، منذ ظهوره في ديسمبر بمدينة ووهان الصينية، وفق تعداد أعدّته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسمية، وشُخّصت أكثر من مليونين و600 ألف إصابة رسمياً، في 193 دولة ومنطقة منذ بداية تفشي الوباء.

أمريكا:

أفاد إحصاء لوكالة "رويترز"، بأن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في الولايات المتحدة تجاوز 48 ألفاً اليوم الخميس، مع متوسط زيادة يومية في الحالات في أبريل بلغ ألفي وفاة، وفي حال استمرّت الوفيات في أميركا على هذا المنوال، فقد يصل العدد إلى 50 ألفاً في وقت لاحق هذا الأسبوع. ويقترب العدد الإجمالي للإصابات في الولايات المتحدة من 850 ألفاً، ولم تبلغ بعد أغلب الولايات عن الحصيلة لديها اليوم الخميس.

وزادت الإصابات بما يفوق 30 ألفاً أمس الأربعاء،في ما يشكّل أكبر زيادة في خمسة أيام، لكنه يتسق مع المتوسط اليومي في أبريل.

كورونا في أوروبا

بريطانيا:

سجّلت بريطانيا الخميس (616) وفاة إضافية بفيروس كورونا في المستشفيات، في عدد أقلّ من عدد الوفيات المسجّل في اليوم السابق (+759)، ما يرفع حصيلة الوفيات في البلاد إلى (18,738) منذ بدء تفشي وباء كورونا، وفق ما أعلنت السلطات الصحية، كما أفادت وزارة الصحة أن (138,078) شخصاً ثبُتت إصابتهم بكورونا في بريطانيا، إحدى الدول الأكثر تأثراً بالوباء في أوروبا، خاصةً بعد إصابة رئيس وزرائها بوريس جونسون بفيروس كورونا منذ أسابيع قليلة قبل عودته حالياً تدريجياً لرئاسة حكومته.

فرنسا:

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عقب قمة أوروبية عبر الفيديو، إنه يجب "المضي قدماً وبشكل أقوى" في تمتين السيادة الأوروبية بعد أزمة فيروس كورونا، وأضاف ماكرون أنه "يوجد توافق بصدد التشكل" من أجل "تعزيز الاستقلالية الاستراتيجية الأوروبية" بين الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، كما أعلن الجيش الفرنسي عن تسجيل 1500 إصابة بفيروس كورونا في صفوف قواته.

وسجّلت فرنسا (516) حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (21,856)، كما أعلنت وزارة الصحة انخفاض عدد المصابين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات إلى (29,129)، مقارنةً بـ(29,741) يوم أمس الأربعاء أما عن إجمالي الإصابات بكورونا في فرنسا فقد وصل إلى (161,530) شخصاً حتى قبل لحظات من إعداد هذه النشرة.

إيطاليا: 

سجّلت إيطاليا ارتفاعاً طفيفاً في عدد الوفيات الجديدة الناجمة عن فيروس كورونا اليوم الخميس، إذ توفي (464)مصاباً بكورونا مقارنةً بـ(437) عن اليوم السابق، غير أن عدد الإصابات تراجع إذ سجلت البلاد (2,646) إصابة جديدة يوم الخميس، مقارنةً بـ(3,370) يوم الأربعاء ليصل إجمالي إصابات فيروس كورونا في إيطاليا إلى (189,973) وبمجمل وفيات يجعلها الثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة بـ(25,549) ضحايا كورونا في إيطاليا حتى إعداد هذه النشرة.

إسبانيا:

تخطّى عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد في إسبانيا الـ22 ألفاً الخميس، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الإسبانية، وذلك بعد ارتفاع طفيف في عدد الوفيات في الساعات ال24 الأخيرة لليوم الثالث على التوالي. وبالتالي، بات عدد الوفيات (22,157) وإسبانيا هي البلد الأكثر تضررا بكوفيد-19 بعد الولايات المتحدة وإيطاليا. وسجلت خلال 24 ساعة (440)، وسجلت إسبانيا خلال يوم واحد (4,635) إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات بها إلى (213,024).
يُذكر أن نائب رئيس الوزراء الإسباني بابلو إيغليسياس طلب بـ"السماح" من الأطفال الذين اضطروا لملازمة المنزل منذ منتصف مارس بسبب تدابير الحجر الصحي، وسيصبح في إمكانهم الخروج اعتباراً من الأحد المقبل.

ألمانيا:

قال وزير الصحة الألماني اليوم الخميس أن بلاده سجلت (54) وفاة جديدة خلال 24 ساعة وهو معدل جيد بالنسبة لجاراتها في أوروبا من حيث عدد ضحايا الوباء ليبلغ إجمالي الوفيات بالبلاد إلى (5,369)، في ما وصل عدد الإصابات قرابة الـ150 ألفاً حتى الآن بواقع (684) حالة إصابة جديدة خلال اليوم.

كما أبدت مستشارة ألمانيا استعداد بلادها للمساهمة بصورة أكبر في ميزانية الاتحاد الأوروبي لمواجهة تداعيات كورونا وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه يتعين على بلادها المساهمة بصورة أكبر في موازنة الاتحاد الأوروبي مستقبلا من أجل تعزيز وضع أوروبا عقب انتهاء أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد. جاء ذلك خلال القمة الأوروبية التي عقدت عبر الـ(فيديو كونفرانس). 

سويسرا:

قالت وزارة الصحة العامة في سويسرا، إن إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا وصل إلى (1,549) وسجلت الإصابات في سويسرا خلال يوم الخميس (228) شخص بإجمالي بلغ (28,496) مصابي كورونا في البلاد، يُذكر أن الحكومة السويسرية ستشهد يوم الـ27 من أبريل الجاري بدء تخفيف القيود المفروضة التي اتخذتها للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد.

هولندا:

أعلنت السلطات الصحية في هولندا، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا إلى (35,729) ، بعد تسجيل (887) إصابات جديدة خلال يوم الخميس و سجلت خلال اليوم نفسه (123) حالة وفاة، ليرتفع أيضاً إجمالي عدد الوفيات إلى (4,177) ضحايا فيروس كورونا في هولندا.

روسيا:

أعلن مسؤولو الصحة الروسية الأربعاء أن البلاد سجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة (42) حالة وفاة ليصل إجمالي ضحايا كورونا في روسيا إلى (555) شخصاً بينما وصل عدد الإصابات إلى (62,773) بعد تسجيل (4,774) إصابة مؤكدة بالوباء خلال يوم واحد.

بلجيكا: 

بلغ إجمالي حالات الوفاة في بلجيكا (6,490) ضحايا الوباء في البلاد بعد تسجيل (228) وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، فيما وصل عدد الإصابات إلى (42,797) شحصاً، وذلك بعد تسجيل (933) حالة خلال اليوم الحميس، فيما وصلت معدلات الشفاء في بلجيكا إلى (9,800) شخصاً . . . 

وضع كورونا في بعض دول آسيا

الهند:

سجلت السلطات الهندية (427) إصابة جديدة بالبلاد اليوم الخميس وبذلك قد شهدت الهند انخفاضاً ملحوظاً في معدل الإصابات اليومي بـ بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الإصابات في البلاد إلى (21,797)، كما بلغ إجمالي الوفيات في الهند حتى الآن (686) شخصاً بواقع وفاة (5) أشخاص فقط خلال اليوم، كما أن السلطات الهندية بدأت منذ يومين بتخفيف بعض قيود الحظر في بعض الأنشطة الاقتصادية في مناطق عدم انتشار وباء كورونا.

الصين:

الصين أعلنت عن تسجيل (10) إصابات جديدة ولا وفيات لأيام حتى اليوم الخميس، ليستقر إجمالي الوفيات بالصين عند (4,632) هم مجمل ضحايا فيروس كورونا في الصين، بينما ارتفاع طفيف جداً في مجمل الإصابات بعموم البلاد والتي بلغت (82,798) شخص.
كما أعلنت السلطات الصينية اليوم الخميس أنها ستدفع ثلاثين مليون دولار (28 مليون يورو) إضافية لمنظمة الصحة العالمية، بعد أيام على تعليق الولايات المتحدة مساهمتها المالية في المنظمة. وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ إن هذا المبلغ "سيستخدم في الوقاية من وباء كورونا ومراقبته ودعم تطوير الأنظمة الصحية في الدول النامية".

إيران:

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور، عن (90) وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة ونحو (1,030) إصابة جديدة، وإيران التي تحاول إحتواء الوباء، من الدول الأكثر تضررا بالفيروس مع تسجيل (5,481) إجمالي الوفيات في البلاد و (87,026) إصابة مسجلة رسميا منذ الإعلان عن أولى الحالات في فبراير  وهي الثانية في آسيا بعد تركيا.

تركيا:

أعلنت وزارة الصحة التركية تسجيل (115) وفاة و (3,116) إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الأخيرة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى (101,790) شخصاً وبذلك تكون تركيا هي الأكثر إصابات في قارة آسيا بأكملها كما أن مؤشر الإصابات فيها يقترب من كبرى دول أوروبا كـ"بريطانيا" على سبيل المثال لا الحصر، بينما وصل إجمالي ضحايا كورونا بالبلاد إلى (2,491) شخص.

وسيُفرض حجر إلزامي لمدة أربعة أيام، اعتباراً من يوم الجمعة، في أكبر 31 مدينة داخل تركيا في سعيها للحد من كورونا. وفرضت السلطات عزلاً إلزامياً على سكان 31 مدينة رئيسة في تركيا خلال نهاية كل أسبوع.

كورونا في بعض من الدول العربية

مصر: 

شهدت مصر لأول مرة منذ تفشي الفيروس يكسر معدل الإصابات اليومي فيها الـ200 شخص بـ(232) ليرتفع إجمالي المصابين إلى (3,891) حالة حتى الآن، كما أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية عن ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى (1,004) وأكدت خروجهم من مستشفيات العزل، وبلغ إجمالي الوفيات (287) حصيلة ضحايا وباء كورونا في مصر حتى الآن بتسجيل (11) وفاة جديدة  خلال اليوم.
وكان قد أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عصر يوم الخميس تمديد حظر التجوال الليلي لمواصلة مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، مع تخفيف بعض التدابير في شهر رمضان، وقال بمؤتمر صحفي خلال اجتماعه مع حكومته اليوم "يمتد العمل بحظر التجوال الجزئي (في شهر رمضان) ليبدأ من الساعة التاسعة مساءً وحتى السادسة صباحاً بدءا من يوم الجمعة".

 

وعبّر عن أمله في أن تبدأ الدولة "في أخذ إجراءات بعد عيد الفطر نحو عودة تدريجية للحياة الطبيعية"، مصحوبة ببعض التدابير الاحترازية لتجنب تفشي الوباء، وتماشياً مع  تلك القرارات مدّد الاتحاد المصري لكرة القدم تعليق نشاط اللعبة بسبب فيروس كورونا حتى منتصف مايو المقبل.

السعودية: 

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل (1,158) إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الخميس وبهذا تُكمل المملكة أسبوعاً بمعدل أكثر من "ألف حالة" يومياً ليصل إجمالي الإصابات بالسعودية إلى (13,930) شخصاً، بينما سجلت (7) وفيات جديدة بمؤشر مستقر عند عدد الوفيات ليبلغ الإجمالي (121) شخص، كما يُذكر أن المملكة تستقبل شهر رمضان بإجراءات الإغلاق من إغلاق المساجد ومنع الصلاة في الحرمين للحد من انتشار كورونا بالبلاد.
وأخيراً بالمملكة حيث أعلنت وزارة الداخلية تعديل الأوقات التي يُسمح فيها للمطاعم بالعمل خلال شهر رمضان، لتصبح من الساعة الثالثة عصراً وحتى الثالثة فجراً.

الإمارات:

سجلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية اليوم الخميس (518) إصابة جديدة، وهو ارتفاع طفيف عن يوم الأربعاء ليصل الإجمالي إلى (8,756) كما تم تسجيل (4) وفيات جديدة خلال 24 ساعة بإجمالي بلغ (56) ضحايا كورونا بالإمارات، وإجمالي من تعافيهم من الفيروس بلغ (1,637) شخصاً.

كما قرّرت دولة الإمارات الخميس إعادة فتح المراكز التجارية فيها وتخفيف القيود على حركة التنقل بالتزامن مع حلول شهر رمضان، وذلك بعد مرور شهر على إغلاق المراكز لوقف تفشي فيروس كورونا حيث قالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في بيان انه تقرّر تعديل "برنامج التعقيم" ليصبح من العاشرة مساء إلى السادسة من صباح اليوم التالي.

الجزائر:

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية تسجيل خمس وفيات جديدة بفيروس كورونا خلال يوم الخميس ، كما سجلت الجزائر وفقاً للإحصاءات الرسمية (97) إصابة جديدة خلال 24 ساعة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى (3,007)، وربما تبدو إصابات الجزائر أقل من متوسطة بالنسبة للعديد من جاراتها في الدول العربية ولكن معدل الوفيات بها هو الأعلى إفريقياً وكذلك عربياً بـ(407) شخصاً هم ضحايا كورونا في الجزائر.

المغرب:

سجّل المغرب (6)  ست وفيات خلال الـ24 ساعة الأخيرة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات بالبلاد إلى (155) حالة ضحايا كورونا بالمغرب، بينما سجلت المغرب (122) إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى (3,568) مصاباً، في ما وصل عدد من تم تعافيهم من كورونا في المغرب إلى (456) شحصاً.

الأردن: 

بلغت الأردن ذروة تفشي كرونا فيها على ما يبدو بل و وصلت إلى نهايتها حسب الإحصاءات الرسمية بالبلاد التي سجلت إصابتين جديدتين فقط بفيروس كورونا ليستقر إجمالي الإصابات بالمملكة الهاشمية عند (437) حالة وأسبوع تقريباً والأردن بلا وفيات ليثبت مؤشر الوفيات هناك عند (7) أشخاص، بينما تعافى (318) ممن أصابهم فيروس كورونا.

هذه كانت آخر مستجدات كورونا في عدد من بلدان العالم الخميس 23 أبريل 2020.

Comments: