كل ما نعرفه عن انفجار لبنان حتى الآن: تسلسل الأحداث والإصابات والأسباب والتضامنات

04/08/2020

هز العاصمة اللبنانية بيروت النهاردة التلات 4 أغسطس انفجار ضخم في مرفأ بيروت، نتج عنه عدد ضخم من الضحايا والمصابين، واتأثرت بيه المباني والمنازل في العاصمة بشكل غير مسبوق، حتى الآن جاري تتبع الحدث والأخبار وماتمش الإعلان عن سبب حاسم للحدث لكن في النقط الجاية جمعنا الأحداث والتصريحات والتضامنات اللي تم الإعلان عنها حتى الآن:

1- في البداية حصل انفجارين، التاني كان مدوي وبعض الأقاويل والأخبار بتقول إنه وصل صداه لحد قبرص.

2- تضاربت الأقاويل وتكاترت حوالين سبب الحادث منهم إن الموضوع بدأ بحريق في أحد المخازن وبالفعل بعض شهود العيان قالوا إنهم شافوا الحريق ده.

3- من ناحية تانية اتقال إن المخزن هو مخزن أسلحة لحزب الله تم استهدافه من إسرائيل، لكن إسرائيل كانت صاحبة أول رد رسمي نفت فيه قيامها بأي عملية داخل لبنان.

4- رجع بعض الناس الهدف من الانفجار إنه استهداف لبيت الوسط مقر إقامة الرئيس السابق سعد الحريري، اللي أعلن سلامته من الحادث وتضرر منزله.

5- مدير عام الجمارك قال إن مصدر الانفجار مخزن كيماويات كان بيحتوي على نترات الأمونيوم، وهي شحنة تم مصادراتها بسبب خلاف بين أطراف الصفقة وهما غير لبنانيين.

6- محافظ بيروت صرح إن الانفجار يشبه هيروشيما ونجازاكي في قوته، وإن تم فقد فريق إطفاء بالكامل كان في مقر الحادث لإطفاء الحريق اللي حصل قبل الانفجار، ولحد دلوقتي مفيش أي أثر لهم.

7- تم الإعلان عن وفاة  أمين عام حزب الكتائب نزار نجاريان نتيجة إصابته خلال الحادث.

8- رئيس الصليب الأحمر اللبناني قال إن الإصابات تقدر بالمئات وعدد الضحايا كبير، والأضرار طالت كل الاتجاهات: "تحطمت شبابيك إحدى المباني الرئيسية وطارت منها الملفات إلى الخارج، وانتشر الركام في كل حدب وصوب ودمرت مستودعات بالكامل"، وموظف في الجمارك قال "دُمرت أربعة إلى خمسة عنابر على الأقل بكامل ما تحويه من بضائع" حسب اللي نقله موقع "العربية".

9- وزير الصحة أعلن رسميًا إن الحصيلة الأولية للضحايا هي 50 قتيل على الأقل و3 آلاف مصاب (وده لحد كتابة الموضوع) وإن ده عدد أولي مش نهائي نظرًا لاستمرار البحث تحت الأنقاض، وتوافد الإصابات للمستشفيات، ومصدر طبي قال إن فيه 500 مصاب على الأقل في "أوتيل ديو" فقط.

10- عمليات الإطفاء مازالت مستمرة، وتمت عمليات إخلاء لأماكن الحادث نظرًا لوجود سفن محملة بمواد سريعة الاشتعال، ممكن توصلها النار المتبقية من حادث الانفجار.

11- عدد كبير من أهالي لبنان وفنانيها بدأ يشارك تجربته عن الحدث، بعضهم شارك بصور للأضرار اللي حصلت في بيته وبيوت لبنان زي جاد شويري وإليسا.

12- من وقت الحادث بدأت ردود الأفعال العالمية زي:

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أنه يتم الآن نقل مساعدات فرنسية للبنان.

الكويت أصدرات توجيهات أميرية بإرسال مساعدات إلى لبنان. وبعت نائب أمير الكويت برقية تعزية لرئيس الجمهورية اللبنانية أعرب فيها عن خالص تعازيه بضحايا انفجار مرفأ بيروت وأكد تعاطف الكويت مع لبنان.

متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية قال إن الوزارة تتابع عن كثب التقارير عن انفجار في بيروت ومستعدة لتقديم "كل المساعدة الممكنة"، وصرحت  مسؤولة في البيت الأبيض أن "الرئيس الأميركي دونالد ترمب على اطلاع، ونصلي لشعب لبنان.

ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد على "تويتر": " نقف مع الشعب اللبناني في هذه الظروف الصعبة ونؤكد تضامننا معه".

أعلن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد أنه بيقدم التعازي للشعب اللبناني على ضحايا انفجار بيروت.

نشر رئيس الوزراء البريطاني تغريدة على حسابه في "توتير" جاء فيها: "مشاهد الفيديو من بيروت الليلة مروعة. قلبي وصلواتي مع الذين وقعوا في هذا الحادث المروع. إن المملكة المتحدة على استعداد لتقديم الدعم بأي طريقة ممكنة، بما في ذلك لأولئك البريطانيين المتضررين".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعت برقية تعزية للرئيس اللبناني ميشال عون في ضحايا انفجار مرفأ بيروت.

الرئيس عبد الفتاح السيسي أعرب عن "خالص التعازي و المواساة لأشقائنا في لبنان جراء الانفجار الأليم ببيروت"، وأكدت الخارجية المصرية شعورها بقلق بالغ جراء انفجار بيروت

تم إضاءة برج الخليفة بعلم لبنان تضامنًا مع الحادث.

13- مجلس الدفاع الأعلي اللبناني يعلن العاصمة بيروت مدينة منكوبة ويوصي بإعلان حالة الطواريء

14- الرئاسة اللبنانية أعلنت بكرة الأربعاء 5 أغسطس يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار.

15- السفارة المصرية في لبنان أعلنت وفاة المواطن المصري إبراهيم عبدالمحسن القفاص في الحادث، وإنه جاري البحث عن مواطن آخر زمايله بلغوا إنه كان موجود في مكان الانفجار.

16- مسؤول أمني اعلن إن 2700 طن من نترات الأمونيا هما اللي اتسببوا في الانفجار، وإنها كانت شحنة مصادرة من 2014!

Comments: