من خلال 8 عادات.. إزاي تحافظ على صحة قلبك؟

29/09/2020

في اليوم العالمي للقلب.. في بعض العادات اللي ممكن لو حافظت عليها هتقدر تحافظ على صحة قلبك.. تم ذكرها في موقع Only MyHealth

1- النوم:

كتير من الدراسات والتقارير العلمية  أشارت إن الحصول على قسط كافي من النوم، بيجعل القلب أقل عرضة للإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية.

2- النظام الغذائي:

اتباع أنظمة غذائية تحتوي على القليل من الكوليسترول والسكريات والدهون، وغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، بالإضافة لتناول السمك لأنه غني بالأوميجا 3 اللي بتساعد في الحماية من أمراض القلب، وتقليل كمية الملح اللي بيتم استهلاكها يوميًا للحفاظ على معدل طبيعي لضغط الدم

3- الرياضة:

ممارسة الرياضية يومياً،  لأنها بتحرق من 500 إلى 950 سعر حراري، وبتساهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، مما يساعد على ضبط ضغط الدم، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
4- الوزن

تعتبر السمنة المفرطة من المشكلات الصحية التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، وتزيد من مقاومة الجسم للإنسولين، كما تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- الحالة النفسية:

أكدت جمعية القلب الأمريكية أن التعرض المستمر للضغوط النفسية، سواء بالانفعال أو القلق، قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مشيرةً إلى أن مرضى الاكتئاب هم الأكثر عرضة لخطر للإصابة بالأزمات القلبية بحوالي 4 أضعاف عن الأشخاص العاديين. ومحاولة ممارسة تمارين التنفس واليوجا، لأنها تخفف من حدة التوتر والقلق، وتناول المشروبات العشبية الساخنة، لأنها تساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء.

6- التدخين:

في آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية تم إعلان أن التدخين مسؤول عن حوالى 20 % من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب  وأن حوالى 1.9 مليون شخص يموتون سنويًا بسبب أمراض القلب التدخين يُعد خطر على القلب لأنه يتسبب في حدوث خلل بالدورة الدموية. لذلك يعتبر الإقلاع عن التدخين من الأمور التي يجب أن تضعها في الاعتبار، إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة قلبك، وتقلل من خطر إصابته بالأمراض.

7- الفحص الدوري:

يجب زيارة الطبيب بصورة دورية، لقياس ضغط الدم، لأن ارتفاعه او انخفاضه عن مستوياته الطبيعية، قد يتسبب في الإصابة بالسكتات الدماغية. كما يجب إجراء بعض الفحوصات التي تكشف عن مستويات الكوليسترول بالدم، التي يجب أن تكون أقل من 200 مليجرام، لأن ارتفاعها عن هذه النسبة قد يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية.
 

8- حافظ على صحة الفم والأسنان:

صحة الفم والأسنان تعد مؤشر للصحة العامة ومن ضمنها القلب، إذ وجدت بعض الدراسات العلمية أن التهاب اللثة قد يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، فالحفاظ على الخطوات الأساسية في تنظيف الأسنان والتي تضمن استخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي وغسول الفم مهم.
لو قدرت تحافظ على العادات دي أو عالأقل جزء منها هتقلل فرص إصابتك بأمراض القلب.

Comments: