الخارجية المصرية تعلن توقيع مصر على "بيان العلا" الخاص بالمصالحة العربية

05/01/2021

أعلنت منذ قليل وزارة الخارجية المصرية عن توقيع وزير الخارجية المصري "سامح شكري" على بيان العلا الخاص بالمصالحة العربية بين دول الرباعي العربي، وغادر وزير الخارجية سامح شكري المملكة السعودية للرجوع لمصر.
جاء ذلك خلال فعاليات القمة الخليجية الـ41، المنعقدة في محافظة العلا السعودية، بحضور قادة ورؤساء وفود جميع الدول الخليجية.
وأكدت الخارجية المصرية في بيانها "حرص مصر الدائم على التضامن بين دول الرباعي العربي وتوجههم نحو تكاتُف الصف وإزالة أية شوائب بين الدول العربية الشقيقة، ومن أجل تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الجسام التي تشهدها المنطقة"
وشدد البيان على حسن النوايا وعدم التدخُل في الشئون الداخلية للدول العربية!

واختتم البيان بتقدير مصر جهود المصالحة بين دول الرباعي العربي وقطر.. جهود دولة الكويت الشقيقة على مدار السنوات الماضية.

وكانت السعودية ومصر والأمارات أعلنوا في يونيو 2017 قطع علاقاتهم الدبلوماسية والتجارية مع قطر  بسبب اتهامها بالإرهاب والتدخل في شؤون دول المنطقة ونفت قطر الاتهامات الموجة ليها.

وكان وزير الخارجية المصري سامح وصل يوم الثلاثاء 5 يناير  لمحافظة العلا السعودية  مع قادة وممثلي دول الإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين لحضور القمة الخليجية الـ41. واستقبلهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وبتوجيه من الملك سلمان بن عبدالعزيز القمة تم تسميتها بـ "قابوس والشيخ صباح"تكريمًا لسلطان عمان قابوس بن سعيد وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد اللي توفوا في 2020

Comments: